إنضم إلينا

مبادئ كتابة محتوي جيد

الكتابة للويب تشبة الي حد ما الكتابة للمطبوعات والمنشورات الصحفية، الاختلاف ان مصطلح “الكتابة للويب” يهتم اكثر بتنسيق وتقديم المعلومات علي صفحات المواقع من قيمة المعلومة نفسها – وان كانت القيمة بالطبع لها الأهمية الأولى- الكتابة للويب ليست موهبة، انها عبارة عن مجموعة من المبادئ والتلميحات التى لو طبقت على أي مقال او منشور سيصبح ملائم تماماً للعرض علي الويب، ما هذة المبادئ ؟ اليك بعضها …

استهلال المقال

الفقرة الإستهلالية للمقال
اول بضعة سطور للمقالة مهمة جداً فهى تؤثر بشكل جوهرى على قرار الزائر فى مواصلة القراءة او المغادرة، اجعل الفقرة الاستهلاللية الأولى توضح بإيجاز محتوى المقالة … ماذا سيستفيد الزائر لو قرأ المقال، ضع حقيقة رقمية عن معلومة او مجموعة أسئلة تلخص فقرات المقالة.
هذة بعض الافكار عن كيفية استهلال المقال:-
  • اطرح سؤالاً … مثال “هل وجدت نفسك يوماً محتاراً في كتابة مقال؟” سؤال كهذا يحفزك علي التفكير ومواصلة القراءة لإيجاد اجابة عنه.
  • اعرض حقيقة مثبتة ... مثال ” حسب جامعة هارفرد فإن 90% من الإحصائيات الموجودة علي شبكة الانترنت قديمة وغير صالحة.” تمثل الحقائق خير بداية لتدوينتك. أولاً لأن مصدرها معروف وموثوق. وثانياً لأنها تحتوي علي إحصائيات توثق المعلومة.
  • اذكر مقولة … الإقتباس في بداية التدوينة له نفس تأثير الحقائق، ولكن لا يشترط ان يكون حقيقياً أو يعبر عن رأي كاتب التدوينة، وقد يكون اقتباساً عاماً يمهد لبقية المقال. الافضل ألا يزيد عن 40 كلمة، وأن يتم تمييزة عن بقية النص مع ذكر اسم قائل المقولة ان كان معروفاً، وان لم يكن يتم ذكر نبذة مختصرة في كلمات عنه.

لخص فى نقاط

لخص في نقاط
زائر الويب لا يقرأ كثيراً، فهو يمسح بعينه النصوص والصور الموجودة فى الصفحة، يستوقفة ما يجذب انتباهه او يلاقى اهتمامة ( صورة، عنوان، رابط تحميل … الخ) فقرات المقالة يجب ان تكون ملخصة في نقاط واضحة الصياغة دون حشو زائد، كما ان “القوائم المرقمة numeric list ” تلفت انتباة الزائر بالتأكيد.

كل فقرة تحتوى علي فكرة واحدة فقط

الفقرات التى تتحدث عن فكرة واحدة ملائمة لقراء الويب.

نموذج الهرم المقلوب

نموذج الهرم المقلوب
الأكثر اهمية اولاً ثم المهم … الخ، ابدأ بالعناوين والفقرات والمعلومات المهمة، خاصة اذا كان المقال طويل نسبياً عن المقالات العادية.هذا النموذج مستمد من الصحافة المطبوعة فهو يتكون من ٥ أسئلة يجب ان تجيب عليها المقالة “مع من وماذا ومتى وأين، ولماذا (المعروف باسم 5 WS)”، أخبر القراء ما تريد منهم أن يعرفوه، الآن، وأجل التفاصيل الإضافية الى وقت لاحق.

الروابط الداخلية والخارجية

اجعل مقالتك غنية بالروابط المفيدة ذات الصلة للمقال، سواء كانت لمقالات فى موقعك او فى مواقع خارجية، لا تقلق من مغادرة الزائر لموقعك، اذا كنت تقدم محتوى مفيد بشكل دورى … لا تقلق سيعودون.

قلها بوضوح

كن موضوعى فى طرحك للأفكار، ابتعد عن النفاق، الناس يتابعونك لثقتهم فيك، لذا لا تخسرها. ابتعد عن المجاز فى عناوين المقالات حتى لا تخسر صداقة محركات البحث.

ابنى الجمل للمجهول

” محمد محمود يوصى بأن تكون الشعارات ذات معنى بصرى اكثر من محتواها اللونى ” من الذى يهتم بمحمد محمود؟ لا احد، اجعل الفقرة الاساسية للجمله فى بدايتها، ابنى دائماً الجمل للمجهول.

ايضاً انتبه الى هذة التلميحات:

  • لخص الفقرات.
  • اجعل عنوان المقالة ذو صياغة واضحة.
  • اكسر ملل الفقرات بالصور والإقتباسات.
  • اهتم بالشكل الجمالى للمقال. ( تنسيقات – صور – الوان – توزيع المحتوى … الخ)
  • لا تكتب سوى 50% مما كنت ستكتبة لو عرضت هذا المقال فى كتاب او جريدة مطبوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق